لقد قرأت حواراً نشرته ( روزا اليوسف ) ..مـع أحد الشيوخ الذين باعوا دينهم وأنـفسهم للشيطان بثمن بخس دراهم معدودة .. فأخذ يتطاول على صحابة رسول الله e .. الذين رضى الله عنهم و رضوا عنــه ..و يبيح زواج المتعة الذى حرمه رسول الله e تحريما أبديــاً .. ويجد متـعـته الرخيصة فى سب الصحابة دون مقتض أو ضرورة شرعية أو علمية .. وينكر السنة النبويــة المطهرة .. دون أدنى دليل علمــى .. سوى الهراء و الجهل و الغرض ..؟؟ و سوف نـقـتـصر هـنــا على دحض حججه الواهيــة فى الطعن فى (( عدالة الصحابــة )) عليهم رضوان الله .. لتكتشفوا معنــا الجهل الفاضح الذى يتمتع بــه هذا الشيخ الزنــديق .. الذى فتحت له أبواب التلفزيون ليقتات منها ..و ليفسد عقائد العآمــة من فوق أحد المنابر .. فأين وزير وقف حال الدعــوة الإسلامية .. الذى يترصد لكل خطيب ناجح .. مهما بلغ حب المسلمين له .. و مهما بلغ من درجات العلم و المعرفــة الصحيحــة .. بينما يترك الفاشلين أو المنحرفين أمثال هذا الشيخ الزنديق ..يعبثون فوق المنابـر ؟؟ يطعن هذا الشيخ الزنــديق فى عدالة صحابة رسول اللـه e ..لماذا ؟؟ يقول تبت يداه ..إن القرآن نفسه أثبت أن من بين الصحابة .. من ينكث فى البيعــة ، و أن منهم المنافقــون .. و انهم غيــر معصومين .. بدليل أن أبا بكر الصديــق منع فاطمة من ميراثها من رسول الله e .. و ماتت و هى غاضبة منه .. و أن أبا بكر كان يقول : إنما لــى شيطان يعترينــى .. و يقول : وليت عليكم و لست بخيركم ؟؟ .. و أما عمــر بن الخطاب .. فقد حكم فى أكثر من قضيــة على جهل .. ( شوف قلة الأدب ) .. إلى آخر هذا الهذيان الذى ذكر فى روزا اليوسف على لسانه ؟؟ و هذا الشيخ الزنديق .. يخلط بجهل و جهالة ..(( بين العصمــة و العدالـة )).. فالعدالــة بمفهوم العصــر .. هى شهادة حسن سير و سلوك يمنحها أهل الإختصاص لراوى الخبر أو الحديث ..بنــاء على اسس موضوعيــة .. و هذا المعنى مستمد أساسا من كتاب اللـه .. و ليس فقط من المأثــور .. يقول اللـه تعالـى : { فجزاء مثــل ما قتل من النعــم يحكم به ذوا عدل منكم } المائدة 95 .. و يقول كذلك : { اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركــم } المائدة 106 .. و قطعا لا يمكن أن يكون مفهوم العدالــة هنــا هو العصمة التى تعنــى عدم جواز الوقوع فى الخطــأ .. وذلك معلوم بداهــة ؟؟ و على هذا الأساس القرآنــى .. عرف علماء الصحابـة و التابعين و علماء الأمــة مفهوم ( العدالة ) تعريفا يخرجه عن معنى ( العصمــة ) لا كما يتوهــم هذا الشيخ الساقط .. فقد روى عن عمــر بن الخطاب رضى الله عنـه أنه قال : (( إنَّ اناسا كانوا يؤخذون بالوحــى فى عهد رسول اللـه e ، و إنَّ الوحــى قد انقطع ، و إنما آخذكم الآن بما ظهــر من أعمالكم ، فمن أظهــر لنــا خيــراً أمنــاه و قربنــاه ، و ليس إلينــا من سريرته شــىء .. و اللـه يحاسبه على سريرته ، و من أظهر لنــا سوءاً لم نأمنه ، و لم نصدقــه ، و إنْ قال إنَّ سريرتى حسنة )) ؟؟ و لقد سئل ابن المبارك عن ( العدالة ) فقال : من كان فيــه خمس خصــال ..يشهد الجماعة ، و لا يشرب هذا الشراب ، و لا تكون فى دينــه خــربـة ، و لا يكذب ، و لا يكون فى عقله شىء ؟؟ و يقول الشافعــى : لا أعلــم أحداً أعطــى طاعـة اللـه حتــى لم يخلطها بـمعـصيــة .. إلا يحيى بن زكريا عليهما السلام ، و لا عصــى اللـه فلم يخلط بطاعــة .. فإذا كان الأغلب الطاعــة فهو ( العدل ) ، و إذا كان الأغلب المعصيـة فهو ( الجرح ) ؟؟ و يخلط هذا الشيخ الزنديــق كذلك .. بين (( المفهوم اللغوى )) لكلمــة الصحابة ..و الذى يدخل تحته كـل من رأى النبىe و صحبــه و لو لحظــة ..حتــى و لو كان من أمثال ابن سلول زعيم المنافقين .. و بين (( المفهوم العرفــى )) الذى تقرر للأمــة فأصبحوا لا يستعملون هذا الإطلاق اللغوى (( لكلمة الصحابة )) إلا فيمن كثرت صحبتــه ، و اتصــل لقاؤه ، و تظاهرت الأخبــار بذلك .. و هو الذى يعنيــه علماء الأصول بقولهم أنَّ (( الصحابة كلهم عدول )) ؟؟ و أمــا استدلال هذا الشيخ الزنديق .. بالآيات القرآنيــة التى نزلت فى المنافقيــن .. لكى يتهم الصحابة عليهم الرضوان بكل النقائص التى وجهت للمنافقين على الرغــم من تنبيه المحاورين لــه بذلك .. و تذكيرهم إياه بأن هذه الآيات لا تنطبق على الصحابة الذين ثبتوا مع رسول الله e و آمنوا به و بدعوته و قاتلوا و قتلوا من أجل الإسلام .. و أن كثيراً من الأحاديث تروى فى فضلهم .. لم يلتفت هذا الشيخ الزنــديق إلى كلامهم ..ولا إلى تلك الصفات القرآنية الكثيرة والعظيمــة التى وردت فى شأن الصحابة .. ولكن اكتفــى بإنكار تلك الأحاديث بطريقـة عشوائيـة ..رغم أن كثيراً منها قد رويت فى الصِحَاحْ ..؟؟ ولقد زعم هذا الشيخ الزنديق أن أبابكر قد حرم فاطمــة رضى اللـه عنها ميراثها من رسول اللـه e بالهوى و الغرض ..و كراهيةً لأل البيــت .. حاشا للصديق ولثانى اثنين فى الغار الذى ضمه مع خير الآنام أثناء الهجرة المباركة .. و نزل بشأنه قرآن يتلى إلى يوم القيــامة .. و الذى تصدق بنصف مالــه .. و شرف بمصاهرة خير الآنام ..وقال عنه تالحبيب المصطفى أن إيمانه يرجح إيمان الأمـة كلها .. وهو الوحيد الذى آمن بمحمد e دون أن تكون له كبــوة .. و مناقبه لاينكرها إلا زنديق فاجــر .. أيقال عنــه أنه استولى على ميراث ؟؟.. و ميراث من ؟؟.. فاطمة الزهراء ؟؟ إنما فعل ذلك أيها الشيخ الزنديق المجــرم إمتثالا لأمـر الممصطفى e { نحن معاشر الأنبياء لانورث .. أموالنــا صدقة } ..و هل كان من ميراث لرسول اللـه e يغرى الصديق بالإستيلاء عليــه ؟؟ إن من ثبتت عدالتــه بالكتاب و السنة و الإجماع .. لا يقبل فيــه جــرح ..لكن الشيخ الزنديق المجرم ..مثله مثل الزنادقة ..لا يثق إلا فى أمثال تلك الأخبــار و الآثار المدسوسة ..بينما يرد القرآن رغم إعلانـه كذبا التمسك بــه ،ويكذب و ينكر مئات الأحاديث الصحاح .. يعنى بالهوى و المزاج ..؟؟ و هل كان الفاروق عمر بن الخطــاب رضى الله عنه .. يصدر إجتهاداته عن جهل ؟؟ كما يزعم هذا الشيخ المجرم .. هل كان يحل ما حرمه الله و يحرم ما أحله الله ..بمزاجه الخآص و دون اجتهاد مأجور ؟؟.. هل نهى عمر عن زواج المتعــة من تلقاء نفسه .. أم بناء على تحريم علمه من رسول اللـه e ، ولم يبْلُغ بعض الصحابة .. ؟؟ أليس فى هذا إتهام صريــح له بالكفر ؟؟ و هل يرضى هذا الشيخ الزنديق أن يتزوج رجل من ابنته أو عمتــه لمدة نصف ساعة إلا خمس دقائق حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة ؟؟ إن الشيخ الزنــديق قد كشف عن وجهه القبيح .. فهو يردد افتراءات غلاة الشيعة .. ومنكرى السنة المطهرة ..و يتحامل على صحابة رسول اللـه e للإنتصــار الكاذب لآل البيــت الذين يصفهم بالعصمـة .. مع أن العصمة لاتكون إلا للأنبيــاء .. و الآيـة التى يستدل بها على ذلك لا تدل مطلقا على معنى العصمــة ..و إنما تدل على العدالـة بالمفهوم الذى شرحناه .. و الذى يجب أن يتحلى به كل مسلم .. يقول اللـه تعالـى :{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا } .. و سياق الآيـة يدل على دخول زوجاته فى مناط الآيــة .. أليست زوجات المصطفى e كلهن من آل البيــت .. و منهن عائشة بنت أبى بكر و حفصــة بنت عمــر .. أم أن الشيخ الزنديق لا يـثــق فقط حسب مزاجــه الشخصى و بدون أدنـى دليل علمــى ..ببعض الأحاديث التى تختص فاطمة و زوجها و أبناءهما رضى اللـه عنهم أجمعيــن بأنهم هم آل البيت فقط دون غيرهما ؟؟ أليس عجيبا أن يسعى النبىe إلى مصاهرة أبى بكر و عمر وتكريمهما .. بينما يأتــى اليوم هذا الشيخ الزنديق ليغرى بالعداوة و البغضاء بينهما و بين آل البيت .. و يردد سخافات عفى عليها الزمن لا لشىء إلا ليفرق جمع المسلمين و يفـتـنهم فى دينهم ..و إلا فبالله عليكم ..قولوا لنا أى خير يرتجــى من ترديد هذا الشيخ الزنديق المجرم .. لعبارة يقول فيها :إن معاوية كافر ابن كافر أبو كافــر .. و اللـه آل البيـت بريئون منك و من أمثالك ؟؟ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، بقلم : محمد شعبان الموجـــى